English

المزارات في العراق

24/02/2011

ابراهيم الغمر (رض)

    صورة

هو ابو اسماعيل ابراهيم بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) اخو عبد الله المحض من امه وابيه امه فاطمة بنت الامام الحسين (ع) مرقده بالكوفة في حي كندة على الطريق بين الكوفة والنجف , وعلى المرقد قبة عالية ,وقد تم تجديد البناء وتطويره وفق احدث الوسائل الهندسية العصرية وقد كسبت معظمالجدران بالنقوش والزخارف الاسلامية على القاشاني الملون بما يليق وصاحب المزار.

لُقب بالغمر لانه كان يغمر الناس بالكرم والجود والفضل مما تجود به يداه ، كما لقّب بالشبيه لانه كان اشبه الناس برسول الله (ص).وكان سيداً شريفاً مهاباً،من العلماء الاتقياء ،وقد روى الحديث وهو صاحب الصندوق في الكوفة –قبض عليه المنصور الدوانيقي مع اخيه عبدالله المحض وتوفي في حبسه سنة145 .....

كان السفاح (الخليفة العباسي الاول) كثيراً ما يسال عبد الله المحض عن ولديه محمد وابراهيم ،فشكا عبد الله ذلك الى اخيه ابراهيم الغمر،فقال له : اذا سالك عنهما فقل عمّهما ابراهيم اعلم بهما ،فقال له عبد الله :ويرضى بذلك ؟-قال:نعم،فساله السفاح يوماُ عن ابنيه ،فقال :لا علم لي بهما وعلمهما عند عمهما ابراهيم فسكت عنه ،ثم خلا بابراهيم فساله عن ابني اخيه ،فقال له :يا امير المؤمنين ارايت ان كان الله قد قدر ان يكون لمحمد ولبراهيم من هذاالامر شيء ،اتقدر انت وجميع من في الارض على دفع ذلك ؟ قال : والله لا ذكرتهما بعد هذا ... ولم يذكر شيئا من امرهما بعد ذلك الحوارويذكر ان الخليفة المنصور القى القبض على ابراهيم الغمر ،رغم كبر سنه ، وقيل فاضت روحِه الطاهرة قبل ان يصل السجن في يوم شديد الحرارة بالكوفة .