English

الأخبار

28/12/2017

تواصل العمل في مشروع إعادة بناء وتوسعة مزار العلوية شريفة بنت الإمام الحسن (عليه السلام)

  • صورة
  • صورة
  • صورة
  • صورة
  • صورة
  • صورة
  • صورة

تواصل الملاكات الهندسية والفنية في الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة العمل المستمر في مشروع إعادة بناء وتوسعة مرقد العلوية شريفة بنت الإمام الحسن (عليه السلام) في بابل وبرعاية الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة ..

وبيَّن المهندس المقيم للمشروع مناضل علي حسن " أن الأعمال مازالت قائمة على قدم وساق في مشروع إعادة بناء وتأهيل مرقد العلوية شريفة بنت الإمام الحسن (عليه السلام) وأن أهم مرحلة في هذا المشروع قد أُنجزت، فقد قطعت الكوادر الهندسية العاملة في المشروع مراحل متقدمة من العمل بلغت نسبة الإنجاز الفني فيه 59% اما نسبة الإنجاز الزمني فقد بلغت 57% ..

موضحاً أن أعمال الجزء (A) تتضمن الاستمرار بأعمال البناء بالطابوق بعد الانتهاء من صب الهيكل والمنارات وفق المخططات والتصاميم المصادق عليها والبدء بأعمال ممرات الممشى الخارجي ليتم نقل الزيارة للجزء (A) وانهاء كافة الأعمال المتعلقة بذلك الجزء، مشيراً إلى أن الجزء (B) تمت المباشرة بأعمال تسليحه و نصب القالب الخشبي للأعمدة التابعة للحرم والتي سوف تكون جاهزة للصب خلال الأسبوع القادم و بأرتفاع (5 م) للرفعة الأولى وتليها الرفعة الثانية وصولاً إلى منسوب سقف الحرم الشريف ..

اما أعمال طارمة الرواق الخلفي فقد تمت المباشرة بأعمال التسليح ونصب القالب الخشبي للأعمدة والاستمرار بأعمال بيت المصعد وصولاً إلى منسوب سطح الطارمة الذي يبلغ (8.2 م) ..

مضيفاً " أن أعمال سرداب السيدة نرجس (عليها السلام) تم الانتهاء منها والذي يبلغ مساحته ( 680متر مربع ) وأرتفاع حوالي (5 م) والمتضمن مصاعد عدد (4) وسلالم كهربائية عدد (4) ودرج طوارئ عدد (2) وسلم كونكريتي عدد (2)، كما جرى الأخذ بنظر الأعتبار الأعمال الكهربائية والميكانيكية التي سوف تنفذ مستقبلاً ..

كاشفاً عن إعداد تصاميم جديدة للقبة الشريفة التي ستكون بقطر (15م) ليتسنى لنا البدء بتنفيذها بعد أعمال صب السقف في الجز (B) .

مثنياً على الجهود المثمرة في هذا العمل من خلال تظافر جهود جميع الأطراف من الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة وممثلها الأمين العام سماحة السيد "علاء الموسويّ" و نائب الأمين العام الأستاذ "رائد المسلماويّ" ورئيس قسم الشؤون الهندسية المهندس "أنور المظفر" وكافة تشكيلات الأمانة العامة للمزارات الشيعية والتصاميم والمشاريع، فضلاً عن التنسيق المستمر مع الأمانة الخاصة لمزار العلوية شريفة بنت الإمام الحسن (عليه السلام) متمثلة بسماحة الشيخ رؤوف الفتلاويّ ودائرة المهندس المقيم، وكذلك مع شركة وهج الرعد العراقية المنفذة، وبتمويل ذاتي من قبل ورادات المزار الشريف والمتبرعين ..

يُذكر أن الأمانة الخاصة للمزار وضعت خطة لتسهيل عملية دخول الزائرين للحرم دون أي تأثير .